السبت، 5 مارس 2011

تلوث آلبيئة . . !























فآطمة سعيد .  . مريم يوسف .  . عذاري ابرآهيييم .  . سندية سآلم . . "
 آلثآمن \ 3 . . "
آلمقدمهه . . "

يتفق الخبراء البيئيون بأن المشاكل البيئية الراهنة، التي تستلزم حلولآ ومعالجات عاجلة،هي كثيرة، وشائكة ومعقدة، وبخاصة التلوث البيئي بشتى أنواع الملوثات والسموم البيئية،وتداعياته الخطيرة، تقابلها،في العديد من دول العالم، وبضمنها العالم العربي، إجراءات علاجية دون المستوى المطلوب.ويقر الجميع بالحاجة الماسة لخلق تربية بيئية، ووعي بيئي، وثقافة بيئية لدى عامة الشعب لإدراك أهمية البيئة وضرورة المحافظة على مقوماتها، وغرس السلوك الإنساني السليم،بوصفه العامل الأساسي الذي يحدد إسلوب وطريقة تعامل الإنسان، فرداً وجماعة، معها، وإستغلال مواردها، بما من شأنه المحافظة على القوانين التي تنظم مكوناتها الطبيعية وتحفظ توازنها بشكل محكم ودقيق، وإشاعة التعامل معها في ضوء قوانينها الطبيعية وبعقلانية وحكمة في الإستخدام، بعيداً عن الإسراف والتلف وإستنزاف الموارد البيئية، بما فيها الموارد الدائمة، والمتجددة، وغير المتجددة، من خلال ترشيد وضبط الإستهلاك، بإعتبارها الضمانات الملبية لحاجات الإنسان


آلموضووع .  ."

حتى يمكن أن نفهم تلوث البيئة وماذا تعني مشاكل تلوث البيئة ينبغي أن نلقي نظرة على علم البيئة وهو العلم الذي يدرس الكائنات الحية وعلاقتها بالبيئة المحيطة بهم. وعلم البيئة علم قديم ولكنه لم يظهر للعيان إلا في القرن التاسع عشر وفي النصف الأخير من القرن العشرين    حيث تطور بشكل سريع ومفاجئ.
علم البيئة يهتم بالعلاقة المعقدة بين الحيـاة و اللاحياة . مصطلح ( الغلاف الجوي ) يشير إلى العالم الحي ويتكون من عدة انظمه بيئية . النظام البيئي يوفر أو يهئ الظروف المناسبة للنباتات والحيوانات لتعيش, ويجدد العناصر اللازمة لإبقائهم أحياء      ( التوازن البيئي ) وعلى هذا الأساس تتكون دورة الحياة من أربعة عناصر.
أولاً: يوجد ضوء الشمس, الماء, الأوكسجين, وثاني أكسيد الكربون والمركبات العضوية وبعض مركبات غذائية تحتاجها النباتات للنمو. ( العناصر غير الحية ) .
ثانياً: النباتات سواء البرية أو المائية والتي بعملية التمثيل الضوئي تحول ثاني أكسيد الكربون والماء إلى كربوهيدرات التي تحتاجها النباتات نفسها أو كائنات حية أخرى في النظام البيئي وعلى هذا فإن النبات كائن منتج.

المحلل أو المكسر وهي كائنات حية مثل البكتريا والفطريات والحشرات وهي تحلل المنتجات الميتة إلى عناصرها الكيميائية و إعادتها للنظام البيئي ليتم إعادة استخدامها ثانية.











آلخآتمه . .


ان من الخطير ان نعلم بامر التلوث البيئى و لا نتحرك انتجاهه او حتى نتجاهله بل يجب علينا التحرك و العمل المتقن للحفاظ على اجيالنا القادمه مثل :
توعية الناس بالنشر و الحديث المكرر عن الموضوع
نشر هذه المواضيع و اهمية تجنب التلوث فى جميع الاماك
مساعدة الدوله فى تامين البيئه النظيفه مستقبليا
وغيره من الامور التى يمكن لاى دوله ان تعمل عليها لتضمن مسقبل نظيف و واعى من الاخطار الناجمه عن التلوث
اتمنى ان ينال اعجابكى يا معلمتى

ا
آلمرآآجع . .

makatoxicology.tripod.com/pollutions.htm
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق